«نيويورك تايمز»: أمريكا رفضت طلب لجوء قائد قاعدة «إنجرليك» التركية

الاثنين 18 يوليو 2016 07:07 ص

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن «بكير أرجان فان»، قائد قاعدة «إنجرليكط الجوية، جنوبي تركيا، والمعتقل حاليًا بتهمة المشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة في بلاده، كان قد طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن طلبه قوبل بالرفض.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادر رفضت الكشف عن اسمها لحساسية موقفها، أن طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية، من قبل قائد القاعدة جاء بعد أن اتضح فشل محاولة الانقلاب، إلا أنه تلقى ردا سلبيا من المسؤولين الأمريكيين.

وألقي القبض على «فان»، بتهمة المساهمة في تنظيم محاولة الانقلاب، وقررت محكمة تركية اعتقاله، بتهمة إصدار أمر لطائرات التزويد في الوقود، للتحليق في الجو، من أجل تزويد طائرات «إف 16» المشاركة في محاولة الانقلاب في أنقرة وإسطنبول، بالوقود، لتتمكن من التحليق لفترة أطول.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي» الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وتصف السلطات التركية منظمة «فتح الله غولن» - المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998- بـ «الكيان الموازي»، وتتهمها بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش، والوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة مساء الجمعة الماضي.

وكانت السلطات التركية أعلنت اعتقال نحو 3 آلاف من العسكريين المشتبه بهم، السبت، وأمرت باحتجاز آلاف آخرين من القضاة وممثلي الادعاء، بعد إحباط محاولة الانقلاب.

وارتفع عدد ضحايا تلك المحاولة إلى 265 شخصا، بينهم 161 معارضا للانقلاب أغلبهم مدنيون، و104 من الانقلابيين، بينما تم اعتقال 2839 عسكريا، بينهم ذوو رتب رفيعة.

كما فصل المجلس الأعلى للقضاء في تركيا 2745 قاضيا وعزل 5 آخرين، بعد اجتماع استثنائي له اليوم السبت، في حين اعتقل 11 مدعيا عاما و10 أعضاء في محكمة الاستئناف، وصدرت مذكرات اعتقال بحق 140 آخرين، كما اعتقل بعض أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المرتبطين بجماعة رجل الدن المعارض «فتح الله كولن».

  كلمات مفتاحية

قاعدة إنجرليك أمريكا لجوء محاولة انقلاب فاشلة تركيا

«رويترز»: «يلدريم» نجا بأعجوبة وطائرة «أردوغان» كانت على مرأى من الانقلابيين

السعودية تعتقل الملحق العسكري التركي لدى الكويت بمطار الدمام بطلب أنقرة

«واشنطن بوست»: لماذا فشل الانقلاب الأخير في تركيا؟

مراسلات الانقلابيين: 3 مروحيات كانت معدة لقصف مقر إقامة «أردوغان»

وزير العدل التركي يعلن اعتقال 6 آلاف شخص على صلة بمحاولة الانقلاب

«يلدريم»: اعتقال أكثر من 7500 على صلة بمحاولة الانقلاب

«جورج فريدمان»: التداعيات المحلية والجيوسياسية للانقلاب الفاشل في تركيا

شهادة على ما حدث في أنقرة أثناء محاولة الانقلاب الأخيرة

مصادر: الاستخبارات التركية كشفت محاولة الانقلاب قبل ساعات من تنفيذها

التحالف الدولي: قاعدة إنجرليك الجوية عادت للعمل بصورة طبيعية

تركيا.. طائرات انطلقت من «إنجرليك» زودت مقاتلات الانقلاب بالوقود جوا 20 مرة

بعد نجاحهم في التسلل.. 4 أتراك جدد يطلبون اللجوء السياسي في اليونان

قاض تركي يتسلل الى اليونان مع لاجئين سوريين