«مجتهد»: إعلان «بن سلمان» ملكا اليوم أو خلال أيام

السبت 9 سبتمبر 2017 01:09 ص

جدد المغرد السعودي الشهير «مجتهد» تأكيده على قرب إعلان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» التنازل عن العرش لابنه ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

وقال «مجتهد» في تغريدات على «تويتر» «يفترض أن يعلن اليوم ابن سلمان ملكا أو خلال أيام».

وتابع «سبب التأخير تردد من عرض عليهم ولاية العهد لأنهم خائفون أن يشملهم غضب الأسرة على ابن سلمان وليضرب أحمد بن عبدالعزيز ومتعب بن عبدالله وكل المعارضين في الأسرة لمحمد بن سلمان رأسهم في الجدار».

 

ويوم الخميس، كشف «مجتهد» أن «بن سلمان» انتهى من ترتيبات اعتلاء عرش المملكة، وأن الإعلان عن الخطوة سيكون خلال ساعات، وإن كانت احتمالات التأجيل واردة.

وقال «مجتهد»، في تغريدة له: «ابن سلمان أكمل الترتيبات لتنازل والده له ومفاجأة في ولاية العهد».

وأضاف: «الإعلان يُفترض اليوم أو غدا، لكن ابن سلمان متردد وقلق جدا والتأجيل وارد»، دون أن يضيف أي تفاصيل أخرى.

كان مغردون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا، الأربعاء، مؤشرات بشأن احتمال مبايعة «بن سلمان» ملكا للسعودية خلال 48 ساعة، ومن بينها حالة الاستنفار الأمني غير المسبوقة في مدينتي الرياض وجدة وعموم أراضي المملكة، وعملية التلميع الواسعة لصورة الأمير الشاب باستغلال فرحة التأهل إلى مونديال «روسيا 2018» لكرة القدم.

ومنذ اختيار «بن سلمان» وليا لولي العهد في 29 أبريل/نيسان 2015، والتكهنات تتصاعد بشأن تأهيله سريعا لخلافة والده على عرش المملكة، والتي تعززت بقوة إثر تعيينه سريعا وليا للعهد في 21 يونيو/حزيران الماضي، ورغم وجود معارضة قوية داخل العائلة الحاكمة لتلك الخطوة، حسب مصادر متطابقة، لكن المؤشرات والدلائل تشير إلى المخطط يمضي بسرعة مع تركيز الصلاحيات في يد الأمير الشاب (32 عاما).

لقب خادم الحرمين

وقبل أيام، جدد الملك «سلمان» التكهنات بشأن قرب نقل العرش لنجله عندما تقدم بشرح غامض لمعادلة العلاقة بين لقب «خادم الحرمين الشريفين» ولقب رئيس الدولة.

وقال خلال تعليق قصير له من مشعر منى: «ألقيت هذه الكلمة وأنا خادم الحرمين الشريفين (...) وشرف لنا في الدولة من عهد الملك عبد العزيز إلى اليوم أن رئيس الدولة خادم للحرمين الشريفين».

ولم يظهر وجود مناسبة للإدلاء بمثل هذه العبارات المختصرة، لكن مجلة «نيوزويك» الأمريكية ربطتها ببرنامج محتمل لتغيير كبير ومتوقع قريبا في مجال تسليم السلطة لـ«بن سلمان».

وكشفت، نقلا عن مصادر لم تذكر هويتها، أن الملك «سلمان» يخطط للاحتفاظ بلقب «خادم الحرمين الشريفين» في حالة التخلي عن المُلك طوعًا لنجله، وذلك ضمن ترتيب له علاقة بالوجه الجديد الذي تريد السعودية أن تقدمه في العالم لنفسها.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن السعودية تخطط لإقناع المجتمع الدولي بأن الملك «محمد بن سلمان» عندما يستلم السلطة سيسعى للتخلص من خطاب وأدبيات «الدولة الدينية»، الأمر الذي يستوجب فصل لقب خادم الحرمين عن لقب «الملك».

وأضافت المجلة أن هذا الإجراء هو لتمهيد الطريق لتحويل الحكم السياسي في السعودية إلى حكم علماني لا علاقة له بالدين، في حين يتم تأسيس مؤسسة دينية تكون مختصة بالإشراف على مكة والمدينة يرأسها أحد الأمراء بعد وفاة الملك «سلمان»، ويكون لقبه خادم الحرمين، ليصبح «محمد بن سلمان» اسمه «رئيس الدولة السعودية».

وذكرت أن فريقا سعوديا إماراتيا، بالإضافة إلى فريق أمريكي وبريطاني مختص يعمل مع الأمير «محمد بن سلمان» هو من يقوم بترتيبات البيت السعودي الجديد.

وسيكون ملك السعودية المقبل الأول من جيل أحفاد المؤسس الملك «عبدالعزيز بن سعود»، ولا توجد قواعد رسمية تحدد كيفية اختيار خليفة من بين أحفاد الملك وهم بالعشرات، بينما يتحدث كثيرون عن أن انتقال السلطة لن ينتظر وفاة الملك «سلمان» بل قد يتم وهو على قيد الحياة.

وكانت عدة تقارير صحفية كشفت أن العديد من أفراد العائلة المالكة بالسعودية يرغبون في التخلص من ولي العهد الشاب الأمير «محمد بن سلمان»، موضحة أن السبب وراء ذلك صعوده السريع إلى قمة السلطة وسيطرته شبه المطلقة على الاقتصاد والجيش السعودي بدعم من والده الملك.

وأشارت تلك التقارير إلى أن السعودية تشهد فترة حرجة هي الأخطر من نوعها في تاريخها الحديث، مؤكدة أنه من الصعب التكهن بما سيحدث للمملكة في المستقبل القريب.

المعركة تجري الآن

ويوم الخميس أيضا، أكدت قناة سي إن بي سي أن لعاهل السعودي قد يتخلى عن السلطة لابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ووفقا للقناة، أعلنت شركة Eurasia Group الأمريكية أن نقل السلطة سيتم في الأسابيع القليلة المقبلة من أجل منع الخلاف بين أفراد الأسرة الحاكمة.

ونقلت القناة عن رئيس المجموعة العلمية لشركة Eurasia Group في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، «أيهم كامل: «نعتقد أن الملك سلمان سينقل السلطة إلى ابنه في الأسابيع المقبلة (إذا لم يكن في المستقبل القريب)، من أجل منع منافسي محمد بن سلمان التشكيك في خطة نقل السلطة".

وأشارت القناة في الوقت نفسه، إلى أنه وفقا لبعض المحللين، فإن المعركة من أجل السلطة في السعودية تجري الآن بالفعل.

وقال الخبير في اقتصاد الشرق الأوسط من شركة Capital Economics، «جيسون توفي: «إن التقارير حول مخططات السعودية للحد من خططها الإصلاحية (برنامج Vision 2030) قد تكون أول علامة على أن قوة وتأثير الأمير محمد بن سلمان بدأت تضعف وبدأت تتشكل معارضة للإصلاحات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان مجتهد التنازل عن العرش الملك سلمان ولي العهد الخلافة