«الشورى» السعودي يجمد مقترح تجنيس أبناء المواطنات

الأحد 23 يوليو 2017 08:07 ص

جمد «مجلس الشورى» السعودي مقترحا يتعلق بتجنيس أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب.

وفي هذا الصدد، قالت عضو المجلس «لطيفة الشعلان» إن مقترح تجنيس أبناء المواطنات، الذي تقدمت به واثنين من أعضاء المجلس، جمد لسبب غير معلوم.

وأضافت «الشعلان» في ردها على سؤال أحد المغردين عما وصل إليه ملف التجنيس، أن اللجنة الأمنية بالمجلس أوصت بملاءمة الموضوع للدراسة، لكن المجلس وضعه بالدرج لسبب غير واضح.

وكان أعضاء المجلس الدكتورة «لطيفة الشعلان» والدكتورة «هيا المنيع» و«عطا السبيتي»، قد تقدموا خلال الدورة الماضية للمجلس بمقترح لتعديل بعض بنود نظام الجنسية، بما يمنح أبناء السعودية من زوج أجنبي الحق في الحصول على الجنسية، فيما نقلت مصادر قبل أشهر أنه تم إرجاء مناقشته إلى وقت لاحق.

وشهد العام 2016 ارتفاع معدل عقود زواج السعوديات من أجانب إلى 7 عقود يوميا، والذي يعد رقما غير مسبوق.

وتشير إحصاءات رسمية قبل عامين، إلى أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب بلغ 700 ألف امرأة، في حين يرشح العدد إلى الازدياد لكون الزيجات في تصاعد مستمر.

ومنذ أعوام برزت مطالبات بمنح الأجانب المولودين في البلاد الجنسية السعودية، خصوصا أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب، والبالغة نسبتهن 10% من السعوديات.

ويبرر المطالبون طلبهم بالاستفادة من أبناء السعوديات حتى يحد تدفق الأجانب الكثيف إلى البلاد، والحفاظ على التركيبة السكانية في المدن السعودية، كما يرون في مطالبتهم مساواة بين المواطن والمواطنة فيما يتعلق بجنسية أطفالهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى تجنيس أبناء المواطنات الأجانب