«ترامب» يتهم «نيويورك تايمز» بإفشال محاولة قتل «البغدادي»

الأحد 23 يوليو 2017 06:07 ص

أكد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أن تسريبات صحفية نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» تسببت بفشل محاولة قامت بها القوات الأمريكية لقتل زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية»، «أبو بكر البغدادي».

وكتب «ترامب» مغردا على صفحته الرسمية في «تويتر»: «نيويورك تايمز الفاشلة أحبطت محاولة الولايات المتحدة لقتل الإرهابي المطلوب البغدادي، معتبرا ذلك مثالا على أجندتها السيئة النية على صعيد الأمن القومي».

ووفقا لوكالة «فرانس برس»، يبدو أن «ترامب» يشير إلى تصريحات للجنرال الأمريكي «طوني توماس»، خلال مؤتمر صحفي في آسبن بكولورادو، أكد فيها أن القوات الخاصة الأمريكية كانت قريبة جدا من زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» عام 2015 لكنها فقدت أثره بعد تسريبات صحفية.

وأضاف «توماس»: «كان تقدما جيدا جدا، لكن المؤسف أن الأمر كشف في صحيفة وطنية كبرى بعد نحو أسبوع ولم يعد هذا التقدم ذا فائدة.. من الضروري إعلام الجمهور الأمريكي بما نقوم به.. من الأساسي أيضا الإقرار بما يعوق في شكل كبير قدرتنا على القيام بعملنا».

وكانت «نيويورك تايمز» نشرت في يونيو/حزيران 2015، مقالا أوردت فيه أن القوات الأمريكية وضعت يدها على كمية كبيرة من المعلومات تشرح بالتفصيل كيفية تخفي «الدولة الإسلامية». وأشار المقال خصوصا إلى استخدام قادة «الدولة الإسلامية» نساءهم لتبادل الرسائل بينهم.

من جانبها، طلبت «نيويورك تايمز» من البيت الأبيض توضيح التغريدة، وصرحت لموقع «بوليتيكو» بأنه إذا كان الرئيس يشير إلى هذا المقال في 2015، فإن «البنتاغون» لم يبد أي احتجاج لدى الصحيفة قبل نشر هذا المقال في 2015 ولم تصدر أي شكوى علنية من مسؤول أمريكي حتى الآن.

وحسبما تؤكد «وكالة الأنباء الفرنسية»، فهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم «ترامب» الصحيفة المذكورة ومثلها شبكة «سي إن إن» وصحيفة «واشنطن بوست»، والمفارقة أنه خص «نيويورك تايمز» هذا الأسبوع بمقابلة حصرية طويلة.

وقبل أسبوع، أكد مسؤول جهاز الأمن والمعلومات في إقليم كردستان شمال العراق «لاهور طالباني»، أن زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية»، «أبو بكر البغدادي» ما زال على قيد الحياة، خلافا لتقارير في الآونة الأخيرة أفادت بمقتله، مشيرا إلى أنه موجود جنوبي مدينة الرقة السورية.

وكان مصدر محلي في محافظة نينوى بالعراق قد أفاد بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعلن في بيان مقتضب مقتل زعيمه «أبو بكر البغدادي».

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» في ذلك التوقيت إنه لا يستطيع تأكيد أو نفي مقتل زعيم «الدولة الإسلامية»، مضيفا: «نحن نفترض أنه حي حتى يثبت عكس ذلك».

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن لديها درجة عالية من اليقين أن «البغدادي» قتل في سوريا، وتبع ذلك تقارير محلية أفادت بالمعلومات ذاتها.

وفي وقت سابق، رجحت وزارة الدفاع الروسية أن يكون «البغدادي» قتل على مشارف مدينة الرقة أواخر مايو/أيار الماضي، جراء إحدى الغارات الروسية، إلا أن مسؤولين روس أقروا بعدم وجود معلومات تؤكد تصفية زعيم التنظيم في تلك الغارة بشكل مطلق.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب البغدادي الدولة الإسلامية نيويورك تايمز

البيت الأبيض لن يجدد اشتراك واشنطن بوست ونيويورك تايمز