اتهامات للإمارات بتنفيذ إعدامات خارج القانون في «عدن»

الأحد 23 يوليو 2017 06:07 ص

تداول نشطاء يمنيون، فيديو، قالوا إنه يظهر إعدام أسرى على يد قوات «الحزام الأمني»، في اليمن، المدعومة من دولة الإمارات، وسط استياء واستنكار شعبي.

وكتبت الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، «توكل كرمان»، في تدوينة عبر «تويتر»، تقول «من بركات عيال زايد في اليمن: قوات الحزام الأمني الارهابية في عدن التابعة للإمارات إذ تنفذ إعدامات خارج القانون وترفع العلم الإماراتي».

وقال نشطاء، إن ميليشيات «هاني بن بريك» حليف الإمارات أقدمت على إعدام 4 من إقليم عدن ذبحا بالسكين ورميا بالرصاص خارج إطار القانون(فيديو).

ووزير الدولة المقال «بن بريك» هو في نفس الوقت مسؤول قوات «الحزام الأمني» ومن أشد الموالين للإمارات، كما أنه أول وزير يمني في عهد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» يقال من منصبه ويحال للتحقيق.

ولعب «بن بريك» دورا مثيرا في عدن، حيث قامت قواته المدعومة من الإمارات، بحملة اعتقالات واسعة لرجال دين ودعاة مناوئين له، فضلا عن حملة التهجير القسري لأبناء المحافظات الشمالية من عدن، في وقت سابق من العام الماضي.

على جانب آخر، شكك نشطاء آخرون، في صحة الفيديو المتداول، وقالوا إن الفيديو لحادث إعدام قناصيين من عناصر ميليشيا «الحوثي» و«صالح» إبان معارك تحرير «العند»، في أغسطس/آب 2015، قبل تشكيل الحزام الأمني بأكثر من عام.

ولم يصدر إلى الآن توضيح من السلطات الإماراتية بشأن الفيديو المتداول، كما لم يعرف تاريخ ومكان الواقعة.

ويقول ضباط كبار من الإمارات إن قواتهم دربت أكثر من 11 ألف جندي يمني من حضرموت و14 ألفا من عدن وثلاث محافظات وتدفع لهم أجورهم.

ومؤخراً، نشرت مؤسسة الأبحاث العسكرية «جاينز»، تقريرا أرفقته بصور التقطتها أقمار اصطناعية، توضح أعمال إماراتية جارية في جزيرة «ميون» أو «بريم» لتشييد مدرج مطار في الجزيرة بطول 3200 متر، ضمن مخطط لإنشاء قاعدة عسكرية فيها.

ووفق ما أفاد به مراقبون لـ«الخليج الجديد»، في وقت سابق، فإن الأطماع الإماراتية لا تتوقف عند جزيرة «ميون»، بل تشمل عددا من المواقع الاستراتيجية في الساحل اليمني، ولعل أبرزها تحركاتها في جزيرة «سقطرى»، وموانئ عدن (جنوبا) والمكلا (شرقا) وفي «المخا» على البحر الأحمر.

وتعرف الإمارات جيدا أهدافها في اليمن، وفق هؤلاء المراقبين؛ فهي تريد ضمان بقاء ثابت ومستدام للنفوذ الإماراتي على مضيق باب المندب، وتعزيز تواجدها في جزيرتي «سقطرى» و«ميون»، يحقق لها هذا الهدف، حيث تتحكم الجزيرتين في المضيق.

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن الإمارات توكل كرمان قوات الحزام الأمني هاني بن بريك