سفير روسيا بحث حملة «ترامب» مع وزير العدل الأمريكي

الأحد 23 يوليو 2017 05:07 ص

قال العديد من المسؤولين الأمريكيين، حاليين وسابقين، إن «سيرغي كيسلياك» السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أشار في تقارير أرسلها إلى موسكو إلى بحثه قضايا متعلقة بالحملة الانتخابية لـ«ترامب» مع وزير العدل الأمريكي الحالي «جيف سيشنز» عندما كان سيناتورا داعما لرجل الأعمال في سعيه للبيت الأبيض، وذلك استنادا إلى معلومات استخباراتية.

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، الجمعة، أن وزير العدل الأمريكي «جيف سيشنز» بحث مع سفير موسكو في واشنطن حملة «دونالد ترامب» الانتخابية خلافا لما كان قد أكده الأول سابقا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حاليين وسابقين لم تسمهم استندوا إلى معلومات حصلت عليها الاستخبارات بعد التجسس على تقارير رفعها السفير «سيرغي كيسلياك» إلى رؤسائه في موسكو، أنه التقى «سيشنز» مرتين ومن ثم جلس مع أحد مستشاري «ترامب»، خلال الحملة.

وسيزيد ذلك التقرير من الضغوط على «سيشنز» الذي يبدو بقاؤه في منصبه مهددا بعدما وجه له «ترامب» انتقادات لاذعة في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» أعرب فيها عن أسفه لتعيينه.

ويأخذ «ترامب» على «سيشنز» إدارته لمسألة الاشتباه بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية، ولا سيما قراره عدم الإشراف على تحقيق يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي في القضية التي يتهم مقربون من «ترامب» بالتورط فيها.

وكتب «ترامب» في تغريدة عبر «تويتر» أنه «يجب وقف هذه التسريبات (الاستخباراتية) غير القانونية».

ونأى «سيشنز» بنفسه عن القضية في مارس/آذار بعد الكشف عن لقاء جمعه بسفير موسكو خلال الحملة بعدما قال خلال جلسة تثبيته في منصبه أنه لم يلتق أي مسؤول روسي في تلك الفترة.

وأصر «سيشنز» أنه لم يناقش الانتخابات الرئاسية مع السفير الروسي.

وقال حينها «لم أعقد أي اجتماعات مع عملاء روس أو وسطاء روس بشأن حملة ترامب».

وأكدت «واشنطن بوست»، أن «كيسلياك كتب في تقاريره أن سيشنز ناقش مسائل متصلة بالحملة بما في ذلك مسائل تتعلق بالسياسات وتهم موسكو».

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤول سابق قوله إن التقارير التي تم اعتراضها تشير إلى أن «سيشنز» و«كيسلياك» ناقشا مسائل «مهمة تشمل مواقف ترامب من مواضيع تهم روسيا ومستقبل العلاقات الثنائية في حال تولي ترامب السلطة».

وقال مسؤول آخر إن رواية «سيشنز» الذي قال إنه التقى السفير مرة واحدة فقط تعد تصريحات «مضللة وتتعارض مع أدلة أخرى».

وكانت وزارة العدل الأمريكية قامت بتعيين المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) روبرت مولر محققا خاصا للنظر في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أو أي علاقة محتملة بين حملة ترامب وموسكو.

يشار إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية، خلصت في تقرير لها يناير/ كانون الثاني الماضي، إلى أن الرئيس الروسي، كان قد أصدر توجيهات للتأثير على انتخابات 2016 لتصب في مصلحة «ترامب».

  كلمات مفتاحية

تدخل روسيا في الانتخابات حملة ترامب وزير العدل الأمريكي

«ترامب» و«بوتين» يبحثان تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية

«فورين أفيرز»: المحاولة الروسية الفاشلة للتأثير على نتائج الانتخابات الأمريكية