«يلدريم» وكيلا لـ«أردوغان» في حزب «العدالة والتنمية» عقب تعديلات بلائحة الحزب

السبت 20 مايو 2017 06:05 ص

يتجه رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» إلى تقلد منصب وكيل رئيس حزب «العدالة والتنمية» الحاكم.

ونقلت وكالات، عن نائب رئيس الحزب «حياتي يازجي»، في مؤتمر صحفي، اليوم، بخصوص مقترح تعديل النظام الداخلي، المرتقب عرضه على المؤتمر الاستثنائي للحزب يوم غد الأحد، قوله إن «رئيس الحزب سيختار وكيلًا له من أعضاء لجنة الإدارة المركزية، بموجب التعديلات».

وأضاف «يازيجي» أن الحزب سيستحدث المنصب الجديد بغية تعيين الرئيس الحالي للحزب ورئيس الوزراء «بن علي يلدريم» فيه.

وأضاف أن وكيل رئيس الحزب، ينفذ المهمات التي يوكلها إليه رئيس الحزب، ويستخدم صلاحياته، كما أنه يرأس اجتماعات لجنة الإدارة المركزية، واللجنة المركزية للحزب، في غياب الرئيس.

ويعقد حزب «العدالة التنمية»، غدا، مؤتمره الثالث الاستثنائي، في أنقرة، ويصوت فيه مندوبو الحزب للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، المرشح الوحيد لرئاسة الحزب، بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء رئيس الحزب الحالي «بن علي يلدريم» مطلع مايو/ أيار الحالي.

وعاد «أردوغان» إلى عضوية الحزب، بناء على التعديلات الدستورية التي صوت الناخبون الأتراك لصالحها في الاستفتاء الأخير 16 أبريل/ نيسان الماضي، والتي تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وتسمح أيضا لرئيس الجمهورية بأن يكون حزبيًّا.

وأسس «أردوغان» حزب «العدالة والتنمية» عام 2001، وتولى قيادته حتى 2014، واستقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور، الذي ينص على حيادية الرئيس وعدم انتسابه لأي حزب سياسي، قبل التعديلات الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية أردوغان وكيل الرئيس تركيا