«أردوغان» يبحث مع «نجيرفان برزاني» العملية العسكرية ضد «بي كا كا» في سنجار

الجمعة 28 أبريل 2017 04:04 ص

استقبل الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، اليوم الجمعة، رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، «نجيرفان برزاني».

اللقاء جرى في قصر «يلدز» بإسطنبول، واستغرق نحو 45 دقيقة، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء، التي لم تذكر تفاصيل بشأن ما جرى فيه.

لكن صحيفة «ديلي صباح» التركية قالت إن اللقاء بحث بشكل أساسي التعاون بين أنقرة وأربيل في العملية العسكرية الجوية التي تشنها تركيا على مسلحي «حزب العمال الكردستاني» «بي كا كا» في منطقة سنجار (شمالي العراق).

وأوضحت الصحيفة أن تركيا تتطلع إلى دعم أربيل للعملية، وبحث فرص القيام بعملية برية في أعقاب الحملات الجوية التي تشنها المقاتلات التركية لتدمير مواقع ومخابئ مسلحي «بي كا كا».

وتهدف العملية بالدرجة الأولى إلى قطع الاتصال بين سنجار ومنطقة جبال قنديل التي يتخذها تنظيم «بي كا كا» منطلقاً لشن الهجمات ضد تركيا، إضافة إلى منع التعاون بين مسلحي ذلك التنظيم وامتداده السوري «حزب الاتحاد الديموقراطي» (ب ي د)، المنتشر شمالي سوريا.

كان سلاح الجو التركي شن غارات، الثلاثاء الماضي، على مواقع «بي كا كا» و«ب ي د» في جبل سنجار شمالي العراق، وجبل قره تشوك شمال شرقي سوريا.

وشارك «بارزاني» إلى جانب وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق، «أشتي هاورامي»، في قمة المجلس الأطلسي للطاقة بإسطنبول، التي تختتم اليوم الجمعة، وتبحث عدة مسائل متعلقة بالاقتصاد والطاقة، فضلاً عن التطورات والمستجدات الأمنية والعسكرية والسياسية في المنطقة.

وفي وقت سابق، أفاد «نجيرفان بارزاني» بأنّه يوافق الرئيس التركي في آرائه حول مصير مدينة كركوك العراقية.

وقال، في تصريحات صحفية، إنّ «مصير المدينة متعلق بيد قاطنيها، وأن المدينة ليست مخصوصة للأكراد فقط، بل لكل الشرائح والقوميات التي تعيش فيها».

ودعا «بارزاني» إلى مشاركة كافة أطياف المجتمع في إدارة المدينة، في إشارة منه إلى عدم صحة رفع علم الإقليم فوق الدوائر الرسمية.

كان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» طالب مسؤولي الإقليم بإنزال علمهم من الدوائر الرسمية في مدينة كركوك.

وفي هذا السياق قال: «أنزلوا تلك الأعلام مباشرةً؛ فالمدينة ليست للأكراد وحدهم، بل هناك العرب والتركمان ولهم الحق في تحديد مصير مدينتهم، فإنّ لم تقوموا بإنزال العلم، فإنكم ستضطرون لإنزالها بطرق أخرى».

وطالب نواب عراقيون عرب وتركمان، السبت، حكومة بغداد إلى تطبيق قرار البرلمان، بإنزال علم الإقليم الكردي شمالي البلاد، من على المؤسسات الرسمية في محافظة كركوك.

كان مجلس محافظة كركوك صوّت خلال جلسة، الشهر الماضي، على رفع علم الاقليم الكردي بجانب العلم العراقي في المحافظة، وسط مقاطعة لأعضاء المكونين العربي والتركماني.

لكن البرلمان العراقي عارض الأمر وصوت لاحقاً على قرار ينص على رفع العلم العراقي فقط على الدوائر الرسمية في محافظة كركوك وإنزال علم الإقليم الكردي.

المصدر | الخليج الجديد + صحف ووكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا كردستان العراق بارزاني أردوغان كركوك