الكويت.. مخاوف من ارتفاع نسبة التلوث بعد نفوق آلاف الأطنان من الأسماك

الجمعة 28 أبريل 2017 11:04 ص

قرع نفوق الأسماك على شواطئ الكويت، أجراس الإنذار، وسط مخاوف من نسبة التلوث المرتفعة، التي أكدتها جهات حكومية، في بلد يعتمد بنحو 95% من مياه الشرب فيه على محطات التحلية.

مشهد الأسماك النافقة، الذي انتشر، عبر فيديوهات تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي، على شواطئ العاصمة، وجد ردود فعل بارزة أظهرت حجم الأضرار الكبيرة التي تضرب البيئية البحرية الكويتية.

أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة الكويت حمد المطر، قال، عبر حسابه بموقع تويتر مرفقا ذلك بالفيديو المتداول،: "جريمة بحق ثروات الكويت تقع الآن في شواطئنا من نفوق غير مسبوق أمام تجاهل حكومي وصمت رقابي، آلاف الأطنان من السمك النافق؟ أين أنتم يا نواب؟!".

وأضاف: سبق أن صرحت عن تلوث البحر ونفوق السمك فحركت الحكومة ضدي قضية، والجريمة التي تحدث الآن في بحرنا تحتاج وقفة من المجلس (البرلمان) وبشكل عاجل جداً!؟".

من جانبها، قالت الهيئة العامة للبيئة (حكومية)، في بيان لها، إن ارتفاع الملوثات الصادرة عن مخارج الأمطار ساهم في زيادة المغذيات في منطقة الجون وازدهار الطحالب البحرية بأنواعها.

وأضافت أن التحاليل المخبرية أظهرت صرف مياه غير معالجة أدت الى وجود ملوثات بيولوجية تفوق الحدود المسموح بها بـ 23 ضعفا مصاحبة للمياه المتدفقة من المخارج المختلفة وأدت إلى ازدياد المغذيات في البحر وازدهار الهوائم النباتية الضارة التي تم رصدها.

وأوضحت أن القياسات بينت أن نسبة الهوائم النباتية الضارة المسجلة في الجون ( جون الكويت قطعة ضحلة من المياه داخل اليابسة يقع في وسط الشريط الساحلي شمال العاصمة) بلغت أضعاف النسب الطبيعية، وشهدت ارتفاعاً واضحاً بمعدلات الفوسفات والمواد العالقة الكلية والسلكيات والمواد الهيدروكربونية البترولية الكلية".

ودعت الجهات المعنية إلى القيام بواجباتها تجاه حماية البيئة البحرية.

وأعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري تشكيل لجنة للتحقيق في مدى تلوث مياه التحلية الخارجة من إحدى المحطات، وما أثير حول كونها جزءاً من أسباب نفوق الأسماك حاليا.

وفي السياق ذاته، أكد الباحث في مشروع برنامج إدارة الموارد البحرية القائمة على النظام البيئي، (حكومي) علي الباز الانخفاض الكبير في الكثير من أنواع الاسماك.

وقال الباز، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن أسماك الزبيدي تراجعت بنسبة 95%، وأعدادها كانت في 1995 نحو 1100 طن سنوياً انخفضت الى 120 طناً سنوياً في عام 2014.

وأضاف أن سمك الصبور انخفض بالنسبة ذاتها حيث كان يرصد عام 1995 نحو ألف طن سنوياً حتى وصل إلى 150 طناً في 2014.

وأرجع السبب في انهيار المخزون السمكي إلى الصيد الجائر والجانبي وتدمير موائل الأسماك.

وقال الباز إن السبب الثاني هو العوامل البيئية كازدياد الملوحة في شمال الخليج العربي وانخفاض المنسوب في مصبات الأنهار نتيجة بناء السدود في نهري دجلة والفرات وارتفاع درجات حرارة المياه وغيرها من الأسباب الطبيعية.

يذكر أن إنتاج المياه في الكويت، بحسب إحصاءات رسمية، تبلغ 490 مليون جالون يومياً، نحو 95% منها من تحلية مياه البحر، مقابل معدل استهلاك 440 مليون جالون، فيما يعد معدل استهلاك الفرد من الأعلى عالميا بـ500 لتر يومياً.

ويبلغ عدد سكان الكويت 4.4 مليون نسمة منهم 1.3 مليون مواطن و3.1 مليون وافد.

  كلمات مفتاحية

الكويت أسماك نافقة تلوث

التلوث يقتل 10% من سكان الكويت سنويا