«أردوغان» يستقبل «نجيرفان بارزاني» في إسطنبول

الجمعة 28 أبريل 2017 10:04 ص

قالت مصادر في الرئاسة التركية، إن الرئيس «رجب طيب أردوغان» سيستقبل في وقت لاحق اليوم الجمعة، رئيس وزراء إقليم كردستان في العراق، «نجيرفان بارزاني» في إسطنبول.

وأضافت المصادر أن الرئيس التركي سيستقبل بارزاني في تمام الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي (13:00 تغ) في قصر يلدز مابين في إسطنبول.

ولم تدل المصادر بمعلومات عما سيتم بحثه في اللقاء.

ويشارك «بارزاني» إلى جانب وزير الموارد الطبيعية في الإقليم «أشتي هاورامي» في قمة المجلس الأطلسي للطاقة بإسطنبول التي تبحث عدة مسائل متعلقة بالأقتصاد والطاقة، فضلاً عن التطورات والمستجدات الأمنية والعسكرية والسياسية في المنطقة.

وفي وقت سابق، أفاد «نجيرفان بارزاني»، بأنّه يوافق الرئيس التركي في آرائه حول مصير مدينة كركوك العراقية.

وقال «بارزاني» في تصريحات صحفية إنّ «مصير المدينة متعلق بيد قاطنيها، وأن المدينة ليست مخصوصة للأكراد فقط، بل لكل الشرائح والقوميات التي تعيش فيها».

ودعا «بارزاني» إلى مشاركة كافة أطياف المجتمع في إدارة المدينة، في إشارة منه إلى عدم صحة رفع علم الإقليم فوق الدوائر الرسمية.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» طالب مسؤولي الإقليم بإنزال علمهم من الدوائر الرسمية في مدينة كركوك.

وفي هذا السياق قال «أردوغان»: «أنزلوا تلك الأعلام مباشرةً فالمدينة ليست للأكراد وحدهم، بل هناك العرب والتركمان ولهم الحق في تحديد مصير مدينتهم، فإنّ لم تقوموا بإنزال العلم، فإنكم ستضطرون لإنزالها بطرق أخرى».

وطالب نواب عراقيون عرب وتركمان، السبت، حكومة بغداد إلى تطبيق قرار البرلمان، بإنزال علم الإقليم الكردي شمالي البلاد، من على المؤسسات الرسمية في محافظة كركوك.

وصوت البرلمان العراقي خلال جلسته الاعتيادية، في وقت سابق لصالح قرار يتضمن رفع العلم العراقي فقط على الدوائر الرسمية في محافظة كركوك وإنزال علم الإقليم الكردي.

وكان مجلس محافظة كركوك، قد صوّت خلال جلسة رسمية بالأغلبية، على رفع علم الاقليم الكردي بجانب العلم العراقي في المحافظة، وسط مقاطعة لأعضاء المكونين العربي والتركماني.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا كردستان العراق بارزاني أردوغان كركوك