اعتقال أكثر من 700 مشارك في مظاهرة ضد الفساد بموسكو

الأحد 26 مارس 2017 05:03 ص

اعتقلت الشرطة الروسية أكثر من 700 شخص الأحد خلال تظاهرة ضد الفساد جمعت الآلاف في وسط موسكو تلبية لدعوة المعارض «الكسي نافالني» الذي كان بين المعتقلين، وفق ما أفادت منظمة او في دي-انفو المتخصصة في رصد التظاهرات.

وكتبت المنظمة على تويتر «تم اعتقال 700 شخص على الأقل».

وفي وقت سابق، تحدثت شرطة موسكو عن اعتقال نحو 500 شخص خلال التحرك غير المرخص له الذي اعتقل فيه نافالني أيضا في انتظار مثوله الاثنين أمام قاض، بحسب مقربين منه.

وكتب المعارض في تغريدة «أنا على ما يرام ولا حاجة للقتال من أجلي»، داعيا المتظاهرين إلى الاستمرار في التظاهر قائلا «الموضوع اليوم هو مكافحة الفساد». الدستور الروسي يجيز المظاهرات لكن نصوصا تشريعية حديثة نصت على معاقبة تنظيمها دون ترخيص.

وقالت المتحدثة باسم المعارض، «كيرا لارميش»، في تغريدة إن «نافالني» أوقف في (ساحة) ماياكوفسكايا التي تشملها المظاهرة التي منعتها السلطات. 

ودعا «نافالني» إلى هذه المظاهرات بعد أن نشر هذا الشهر فيديو يتهم رئيس الوزراء دميتري مدفيديف بالإشراف على إمبراطورية عقارية عبر شبكة خفية من المنظمات غير الحكومية.

وشاهد أكثر من 11 مليون شخص الفيديو البالغة مدته 50 دقيقة والذي نشره المعارض على موقع يوتيوب.

ويندد «نافالني» منذ سنوات على مدونته بفساد النخب في روسيا وأعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في 2018.

وتحدثت مواقع إخبارية محلية عن تظاهر ألفي شخص في نوفوسيبيرسك بسيبيريا ونحو 1500 في مدينتي كراسنويارسك وأومسك بالمنطقة ذاتها.

كما تظاهر نحو 700 شخص في فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي وألف شخص في إيكاتيرينبورغ بمنطقة الأورال.

ويجيز الدستور الروسي المظاهرات لكن نصوصا تشريعية حديثة نصت على معاقبة تنظيمها دون ترخيص من السلطات المحلية.

 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

روسيا موسكو المعارضة مظاهرة الفساد