ارتفاع التضخم في الكويت بنسبة 3.23% الشهر الماضي

الأحد 26 مارس 2017 04:03 ص

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية (حكومي)، اليوم الأحد، ارتفاع التضخم محلياً بنسبة 3.23% على أساس سنوي، خلال فبراير/ شباط الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من 2016.

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري حول التحليل الإحصائي لأسعار المستهلك، إن الرقم القياسي العام ارتفع بنسبة 0.07% على أساس شهري، خلال فبراير/ شباط الماضي مقارنة مع يناير/ كانون ثاني السابق عليه.

وعلى أساس سنوي، انخفضت مجموعة الأغذية والمشروبات الشهر الماضي بنسبة 0.26%، على أساس سنوي، في حين شهدت انخفاضاً على أساس شهري بلغ 0.58%.

وأشار التقرير إلى ارتفاع مجموعات السجائر والتبغ، وخدمات المسكن، والمفروشات المنزلية ومعدات الصيانة، والصحة، والنقل الذي كان الأعلى ارتفاعاً بواقع 10.67%، على أساس سنوي.

وعلى أساس سنوي، ، صعدت أسعار الخدمات الترفيهية والثقافية، والتعليم، والمطاعم والفنادق والسلع والخدمات المتنوعة، بنسب متفاوتة الشهر الماضي.

وفي وقت سابق، توقع «صندوق النقد الدولي»، ارتفاع معدل التضخم السنوي في الكويت إلى نحو 3.5% ضمن حسابات عام 2016، ليعكس الارتفاع الأخير في أسعار البنزين.

يذكر أن الكويت أعلنت رفع أسعار الوقود مع مطلع سبتمبر/أيلول الماضي مع مراجعة الأسعار شهريا ومنح المواطنين دعم 75 لترا شهريا.

وبحسب وزارة المالية، يوفر رفع الدعم الجزئي عن البنزين نحو 120 مليون دينار سنويا، في الوقت الذي تتوقع فيه أن تمنى الموازنة بعجز يبلغ 9.5 مليار دينار.

ويبلغ دعم البنزين نحو 280 مليون دينار، وبحسب دراسة أعدتها مؤسسة «أرنست آند يونغ»، فإن من شأن الاستمرار في رفع الدعم سيخفض تكلفة هذا الدعم بنحو 75% على مدى السنوات الثلاث المقبلة ليبلغ في العام المالي 2019/2018 نحو 68 مليون دينار، فيما تشمل تقديرات السنوات الثلاث المقبلة نحو تخفيض تراكمي في فاتورة دعومات البنزين بنحو يبلغ المليار دينار.

ومنذ إقرار زيادة أسعار البنزين مع مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، يشهد الرقم القياسي لمجموعة النقل ارتفاعا بنحو كبير، حيث وبحسب الإدارة المركزية للإحصاء فإن زيادة التضخم ترجع إلى زيادة الرقم القياسي لمجموعة النقل خلال نوفمبر بنحو بلغ 10%.

ويرجح مراقبون أن تسهم زيادة أسعار المحروقات بالكويت في ضغوط تضخمية، فبحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصاء يبلغ متوسط إنفاق الأسرة الكويتية على النقل شهريا نحو 5% من إجمالي الدخل الشهري، فيما يبلغ متوسط إنفاق الأسرة غير الكويتية 7.3% على النقل شهريا.

وكان «صندوق النقد الدولي» توقع في وقت سابق ارتفاع التضخم إلى 3.8% في 2017 من مستواه في 2016 البالغ 3.4% ليكون بذلك مستوى التضخم في الكويت الأعلى خليجيا مع توقعات بانخفاضه في السعودية التي تحتل المرتبة الأولى حاليا من 4% في 2016 على 2% فقط في 2017.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكويت التضخم