بـ 3 التزامات.. نائب «ترامب» يطمئن المجتمع الدولي خلال «مؤتمر ميونيخ»

السبت 18 فبراير 2017 11:02 ص

أكد «مايك بنس»، نائب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، على 3 التزامات لبلاده هي: منع إيران من امتلاك سلاح نووي، والاستمرار في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، والالتزام بالبقاء ضمن حلف شمال الأطلسي «ناتو».

3 التزامات أطلقها «بنس»، خلال «مؤتمر ميونيخ للأمن والسياسات الدفاعية» بألمانيا، اليوم السبت، في محاولة منه إلى طمأنة مخاوف المجتمع الدولي، من سياسات الإدارة الأمريكية الجديدة، حسب وكالة «فرانس برس».

وقال نائب الرئيس الأمريكي إن طهران ما زالت تمثل تهديدًا للأمن الدولي، مضيفاً أن الولايات المتحدة «ستحرص على عدم حصول إيران على السلاح النووي».

في سياق آخر، أكد «بنس» إن بلاده ملتزمة بالاستمرار في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية».

أيضا، أنهى المسؤول الأمريكي حالة الغموض في الإدارة الأمريكية، التي أقلقت أوروبا، حول حلف شمال الأطلسي «ناتو» بقوله إن التزام واشنطن تجاه الحلف «ثابت».

وقال بهدف طمأنة حلفاء الولايات المتحدة القلقين: «الرئيس طلب مني أن أكون هنا اليوم (...) لنقل هذه الرسالة التي تفيد أن الولايات المتحدة تدعم بقوة الحلف الأطلسي، وأننا ثابتون في التزامنا حياله».

وشعرت أوروبا بالقلق عندما اتهم «ترامب»، أثناء حملته الانتخابية بقية أعضاء «ناتو» بالتقاعس عن دفع الأموال، ووصف الحلف في وقت سابق بأنه «عفا عليه الزمن»، في إشارة فهم منها البعض أنها تهديد مبطن لأوروبا التي تعاني قلقاً من النشاط الروسي في شرق أوروبا وبعض دول الشرق الأوسط.

كان «ترامب» طالب الحلفاء في «ناتو» بزيادة حصصهم في تمويل أنشطة الحلف، وهو ما استجابوا له بالفعل في الأيام القليلة الماضية.

واعتبر أمين عام الحلف «ينس ستولتنبرج»، خلال استقباله وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، الأربعاء، أن طلب الرئيس الأمريكي «مشروع ومن أولويات» الحلف.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مستشار دبلوماسي في البيت الأبيض قوله: «نحن هنا (في مؤتمر ميونيخ) لطمأنة أوروبا بشأن دورها كشريك لا غنى عنه والتزامنا حيال حلفائنا»، وهي رسالة سينقلها «بنس» إلى الاتحاد الاوروبي يومي الأحد والإثنين.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أمريكا ناتو الدولة الإسلامية» إيران سلاح نووي مؤتمر ميونيخ مايك بنس