وزير الدفاع الأمريكي: إيران أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم

السبت 4 فبراير 2017 05:02 ص

 قال وزير الدفاع الأميركي «جيمس ماتيس»، السبت، إن إيران هي «أكبر دولة راعية للإرهاب».

جاء ذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» فرض عقوبات ضد طهران إثر تجربتها الصاروخية البالستية الأخيرة.

وأكد «ماتيس» خلال مؤتمر صحفي في طوكيو أنه «في ما يتعلق بإيران، فهذه هي أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم»، مشيرا إلى أنه لا يرى ضرورة حاليا لتعزيز عديد الجنود الأميركيين في الشرق الأوسط.

وأعلن مكتب وزارة الخزانة الأميركية لمراقبة الأصول الأجنبية  (OFAC) فرض عقوبات ضد 13 شخصاً و12 كياناً «يشارك في شراء التكنولوجيا ومواد لدعم برنامج إيران للصواريخ البالستية، فضلا عن تمثيل  أو تقديم الدعم لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني».

وحسب شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، تحدد العقوبات الجديدة «عبد الله أصغرزادة»، وهو رجل أعمال إيراني، تتهمه الخزانة بلعب دور وكيل الشراء لبرنامج الصواريخ الباليستية، إلى جانب أشخاص آخرين من شبكة «أصغرزادة».

بينما تشمل الكيانات الأخرى، التي استُهدفت بالعقوبات، شبكات تجارية مرتبطة ببرنامج الصواريخ الإيراني وشبكة متهمة بتقديم التحويلات النقدية إلى جماعة «حزب الله» اللبنانية.

وقالت وزارة الخزانة إنه تم تجميد جميع الأصول الأمريكية التابعة لأولئك الأفراد وحُظر التعامل معهم.

ويأتي ذلك وسط احتدام التوتر بين واشنطن وطهران إثر إجراء الأخيرة تجربة إطلاق صاروخ باليستي، الأحد الماضي، قالت واشنطن إنه «فشل»، وطالبت على إثره بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة مغلقة لمناقشة الاختبار.

 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيرانن أمريكا وزير الدفاع الأمريكي الإرهاب الشرق الأوسط فرض عقوبات على إيران