«تيريزا ماي» من قمة «دول التعاون»: سنساعد الخليج على التصدي لعدوانية إيران

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 09:12 ص

قالت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» في خطاب ألقته أمام مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، إن بلادها ستساعد دول الخليج على «التصدي للأعمال العدوانية» لإيران في المنطقة.

وتحدثت «ماي» أمام القادة الخليجيين في قمتهم المنعقدة في البحرين عن «التهديد الذي تشكله إيران للخليج»، مضيفة «علينا العمل معا للتصدي للأعمال العدوانية التي تقوم بها إيران في المنطقة».

وتابعت «ماي»، «أمن الخليج هو أمننا، ولابد من مكافحة التطرف بشكل قوي، فهو لا يستهدف الخليج فقط بل يستهدف شوارعنا أيضا».

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخليجية «ثامر السبهان»، قال إن مشاركة رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» في القمة؛ «تأتي على أرضية العلاقة الوثيقة مع بريطانيا، ودول الخليج تعمل مع بريطانيا لمواجهة التحديات».

وأشار إلى أن المنتج الإرهابي الإيراني الذي يصدر إلى الدول العربية باتت تعاني منه الدول الغربية، وتتعرض عديد من الدول الغربية للعمليات الإرهابية، وستبحث رئيسة الوزراء البريطانية مع القادة الخليجيين تطوير العلاقات الأمنية والسياسية.

وانطلقت قبل قليل، الجلسة الختامية، للقمة الخليجية، بمشاركة «ماي»، التي قالت إن «هناك تنسيق تام مع قادة دول الخليج لمواجهة التحديات»، معربة عن أمها في تعاون استراتيجي لموجهة التحديات الأمنية.

وأضافت: «سنعقد شراكة مع الخليج لمواجهة تهديدات إيران في المنطقة، وسنعمل على تحقيق سلام شامل، فاستقرار منطقة الخليج هو استقرار للعالم بأكمله».

وأمس، عقد قادة الخليج، قمة مع رئيسة وزراء بريطانيا، التي تحضر القمة الخليجية كضيف شرف.

وتعد «ماي» أول رئيس وزراء لبريطانيا وأول امرأة، وثاني زعيم أوروبي يحضر قمة خليجية، وذلك بعد الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، الذي سبق أن حلّ ضيف شرف على القمة التشاورية في العاصمة السعودية الرياض، في مايو/أيار 2015.

وفي وقت سابق أمس، عبّرت «ماي»، في تصريحات صحفية، عن سعيها إلى تعزيز التعاون في مجالات الأمن والدفاع مع دول الخليج، مشددة على أن «أمن الخليج من أمن بريطانيا».

وانطلقت، أمس، أعمال القمة الخليجية الـ37، في العاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة 4 من القادة الخليجيين وغياب اثنين، وهي القمة التي وصفها مسؤول خليجي بأنها «قمة الخير والنماء والارتقاء».

  كلمات مفتاحية

تيريزا ماي القمة الخليجية دول الخليج إيران مكافحة التطرف بريطانيا

الكويت والبحرين تؤكدان أهمية الشراكة الخليجية البريطانية لمواجهة التحديات

البيان الختامي للقمة الخليجية يؤكد العمل مع بريطانيا على التصدي لأنشطة إيران في المنطقة