«أوباما»: أخطاؤنا في العراق أظهرت «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 06:12 ص

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن أخطاء الولايات المتحدة بالتدخل في العراق كانت أحد أسباب نمو تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأوضح «أوباما» خلال خطاب له في فلوريدا مكرس لموضوع مكافحة الإرهاب أن «الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة لدى اجتياحها للعراق من أجل الإطاحة بصدام حسين، كانت أحد أسباب نشوء تنظيم الدولة».

وقال الرئيس الأمريكي في الخطاب الذي يعد أحد خطاباته الأخيرة حول موضوع الأمن القومي، بصفته رئيس الولايات المتحدة «لقد قررنا عدم تكرار بعض الأخطاء المرتكبة أثناء تدخل العام 2003، التي ساهمت بداية الأمر، في نمو تنظيم في العراق والشام». 

وهذه ليس المرة الأولى التي يذكر فيها «أوباما» أن غزو العراق تسبب في ظهور تنظيم «الدولة الإسلامية».

ففي أغسطس/آب2015، قال إن الحرب الأمريكية في العراق هي التي أدت لظهور نزاعات ‏طائفية هناك، وساهمت في ظهور تنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين أن إيران هي المستفيد الوحيد من تلك الحرب على العراق، خاصة بعد أن أزاح الأمريكيون الرئيس الراحل «صدام حسين» من طريقهم.

وتأتي تصريحات «أوباما» التي تحمل الإدارات الأمريكية السابقة مسؤولية ما وصلت إليه أوضاع المنطقة بسبب غزو العراق عام 2003 في سياق دفاعه عن الاتفاق النووي مع إيران والذي تم توقيعه في منتصف يوليو/تموز2015.

وفي يوليو/تموز الماضي، كشفت مستندات أعلنت عنها الحكومة البريطانية مؤخرا، أن الأجهزة الاستخباراتية كانت تعرب عن قلقها من تغيرات في الجماعات الجهادية.

جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية لمحرر الشؤون الدبلوماسية تحت عنوان «ملفات استخباراتية ترجح أن غزو العراق ساعد على ظهور تنظيم الدولة الإسلامية».

ووفق المقال المنشور، فإن هذه الأجهزة أكدت أن غزو العراق كان السبب الرئيسي في زيادة خطر الهجمات الإرهابية على بريطانيا والسبب كذلك في تطور تنظيم «الدولة الإسلامية» للشكل الحالي.

يذكر أن تقرير اللجنة التي ترأسها «جون تشيلكوت»، خلص إلى أن تبرير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق «توني بلير» وتخطيطه لحرب العراق وتعامله معها ينطوي على العديد من الإخفاقات، فيما يمثل حكما قاسيا على دور بريطانيا في الصراع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوباما غزو العراق الدولة الإسلامية