انخفاض أسعار النفط مع ارتفاع الإنتاج في جميع مناطق التصدير الرئيسية للخام

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 08:12 ص

تراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، مع ارتفاع الإنتاج في جميع مناطق التصدير الرئيسية للخام تقريبا.

يأتي ذلك رغم خطط أوبك وروسيا لخفض الإنتاج، مما أثار المخاوف من أن تخمة الوقود التي لازمت الأسواق على مدى عامين قد تستمر خلال 2017. 

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت عند 54.75 دولار للبرميل بانخفاض 19 سنتا أو ما يعادل 0.3 في المئة عن إغلاق يوم الاثنين.

وانخفض خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط إلى 51.47 دولار للبرميل متراجعا 32 سنتا أو ما يعادل 0.6 في المئة.

وسجل إنتاج نفط «أوبك» مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في نوفمبر/تشرين الثاني ليرتفع إلى 34.19 مليون برميل يوميا من 33.82 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لمسح يستند إلى بيانات شحن ومعلومات من مصادر بالقطاع.

وقررت الدول الأعضاء في «أوبك» خلال الاجتماع العادي الـ171 في العاصمة النمساوية فيينا، الأربعاء الماضي، خفض إنتاج النفط بنسبة 1.2 مليون برميل يومياً، والإبقاء على مستوى الإنتاج اليومي عند 32.5 مليون برميل بدلا من 33.24 مليون برميل.

وبموجب الاتفاق ستخفض السعودية إنتاجها النفطي إلى 10.06 ملايين برميل يوميا، وستخفض الامارات والكويت وقطر مجتمعة إنتاجها من النفط بحوالي 300 ألف برميل يوميا.

في موازاة ذلك «تعهدت روسيا ( الدولة غير العضو في أوبك)، بخفض إنتاجها بمعدل 300 ألف برميل يوميا».

ومن المقرر أن تجتمع منظمة «أوبك» مع المنتجين غير الأعضاء في المنظمة في الـ9 من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وستعقد «أوبك» اجتماعا بنهاية مايو/أيار القادم لمراجعة الاتفاق وقد تمدده لمدة 6 أشهر أخرى، وستراقب لجنة وزارية من الكويت وفنزويلا والجزائر تنفيذ الاتفاق.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط أوبك زيادة الإنتاج تخمة المعروض