«أرامكو»: نسعى لاستثمار أكثر من 300 مليار دولار خلال 10 سنوات

الأربعاء 12 أكتوبر 2016 06:10 ص

قال رئيس شركة «أرامكو» السعودية كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس «أمين الناصر» إن النفط والغاز سيحتفظان بمكانتهما الجوهرية في قطاع الطاقة العالمي مدة عقود مقبلة.

وتابع خلال كلمته في مؤتمر الطاقة العالمي الـ23 بإسطنبول،أنه «على المستثمرين في صناعة الطاقة الاستعداد للانتقال إلى أنواع وقود بديلة»، وفقا لـ«الحياة».

وأكد استمرار «أرامكو» في الاستثمار في مشاريعها الأساسية المرتبطة بالنفط والغاز وفي مجالات المعالجة والتكرير والتسويق والكيماويات.

وأضاف أن «أرامكو تخطط لاستثمار أكثر من 300 مليار دولار على مدى العقد المقبل نحو 1.125 تريليون ريال».

وأشار إلى أن المشاريع التي أرجأتها الشركة كانت في معظمها من مشاريع المساندة، مؤكدا استمرار أرامكو السعودية في المحافظة على الطاقة الإنتاجية الاحتياط لتعزيز أمن الطاقة العالمي، حتى في ظل حال التراجع طويل الأمد، التي تشهدها الأسواق، وللحد من تأثير الظروف غير المتوقعة.

وأوضح أن صناعة الطاقة تواجه في الوقت الراهن تحديات صعبة، مضيفا أن انخفاض أسعار النفط ليس السبب الوحيد لهذه المصاعب، وإنما بسبب ضعف الاستثمارات العالمية في صورة رئيسة، ما أدّى إلى اختلال موازين العرض والطلب، قائلا «هذا الاختلال سيؤثر على المدى البعيد في أسعار النفط والاقتصاد العالمي».

وتشكل شركة أرامكو السعودية إحدى أبرز ركائز خطة التحول الوطني للملكة التي أطلقتها مؤخرًا، والتي سيتم بموجبها، طرح جزء صغير من أسهم الشركة للاكتتاب العام الأولي، على أن تستخدم عائدات هذا الطرح لتمويل صندوق استثماري تقدر قيمته بألفي مليار دولار، سيكون الأكبر من نوعه عالميًا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أرمكو السعودية مؤتمر الطاقة العالمي النفط والغاز الكيماويات