مصدر يمني: «صالح» يستنجد بإيران بعد محاولة الحوثي اغتياله

السبت 1 أكتوبر 2016 07:10 ص

قال مصدر يمني، إن جماعة الحوثي حاولت اغتيال المخلوع «علي عبدالله صالح».

وأشار إلى أن الحوثيين حاصروا المخلوع في جبل نقم بصنعاء، الأربعاء الماضي، في ليلة وصفها أتباع المخلوع بـ«الليلة السوداء». 

وأوضح أن الموقع الذي يتحصن فيه المخلوع «شهد اشتباكات بين حراسات علي صالح والحوثيين تسببت في سقوط عدد من القتلى وإصابات لعدد آخر، حيث قتل 4 أشخاص من الحرس الجمهوري التابع لصالح، وقيادي حوثي واثنان من مرافقيه في شارع الخمسين بصنعاء»، وفقا لصحيفة «الوطن» السعودية.

وأكد أن المخلوع أجرى توجيها مباشرا للقيادي المؤتمر ورئيس مجلس النواب «يحيى الراعي» للتواصل المباشر مع الإيرانيين، وكان ظاهر الطلب التدخل من أجل الاعتراف بالمجلس السياسي، بينما باطنه هو التدخل والضغط على الحوثيين من أجل التوقف عن هجماتهم المتتالية في الأماكن التي يوجد فيها، والتربص به. 

وتابع «الاجتماع الذي عقد في صنعاء في شهر يوليو/تموز الماضي، لتكوين المجلس السياسي وحضره رئيس ما يسمى المجلس السياسي لأنصار الله صالح الصماد ونائب رئيس المؤتمر الشعبي العام «صادق أبوراس»، تم تغيير موعد اللقاء فجأة ليتم أخذ الطرفين ومرافقيهما إلى موقع مجهول كان يوجد فيه المخلوع «صالح»، وهذا دليل على أن «صالح» يخشى الاغتيال والخيانات. 

وأوضح أن «الحوثيين اتخذوا قرارا بتصفية صالح، وتم تجهيز فرقة خاصة مهمتها اغتيال المخلوع»، مضيفا أن «هذه الفرقة تضم مجموعات تقوم بعضها برصد تحركات صالح، وأخرى تتبع قياداته الأمنية والعسكرية»، مبينا أن «هذا الرصد جعل صالح يكتفي بحراسات شخصية قليلة جدا، خشية انكشاف موقعه للحوثيين». 

وأضاف أن «المشرف على العملية هو القيادي بالجماعة عبدالكريم الحوثي، وله تواصل مباشر مع استخبارات حزب الله في لبنان وإيران، وهناك ضغوط على الحوثي بتصفية عاجلة للمخلوع صالح، لا سيما بعد تورطه في قتل حسين الحوثي شقيق عبدالملك الحوثي ووجود ثأر سابق، بالإضافة إلى انكشاف مطامع المخلوع في الانقلاب على الحوثيين».

ومطلع الشهر الماضي، أوضحت مصادر يمنية عن محاولة اغتيال تعرض لها الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، في مسجد بصنعاء؛ لولا كشف الحراسة الشخصية له الأمر، واعتقال 8 أشخاص متهمين؛ ومن بينهم إمام المسجد.

يشار إلى أن «صالح» كان قد تعرض إلى محاولة اغتيال سابقة عبر قصف مسجد كان يصلي فيه بصاروخ إبان الثورة اليمينة، ولكنه تلقى العلاج في السعودية.

  كلمات مفتاحية

الحوثيون المخلوع صالح إيران

تسريب للمخلوع «صالح» يهدد باستهداف قادة عسكريين باليمن