ديوان المظالم يلغي قرار وزير التعليم السعودي بفرض رسوم «الموازي»

الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 10:09 ص

أصدر ديوان المظالم بمنطقة عسير حكما بإلزام «جامعة الملك خالد» بإعادة الرسوم التي تحصلت عليها من طلاب ماجستير التعليم الموازي، وذلك بعد لائحة تقدم بها عشرات الطلاب ضد الجامعة؛ لتحصيلها الرسوم منهم.

وأوضحت مسوغات الحكم أن ذلك مخالف للأمر السامي الصادر عام 1429 للهجرة، الذي يقضي بأن تتحمل الدولة تكاليف الدراسة بالتعليم الموازي في الجامعات، وصادقت «الاستئناف» على ذلك الحكم.

وقال ممثل الجامعة إن جهته التزمت كغيرها من الجامعات بتوجيه وزير التعليم الذي قضى بفرض رسوم على طلبة الماجستير الموازي، وإقصار تكفل الدولة بالدعم على ثماني تخصصات فقط.

ورد عليه المدعون بأن هذا التوجيه جاء عقب قرار المقام السامي القاضي بإعفاء طلاب التعليم الموازي من الرسوم الدراسية منذ عام 1429 للهجرة، وهو الأمر الذي لا يتيح للوزير إيقافه؛ كونه صادرا من جهة أعلى من الوزير وفقا للتدرج الهرمي.

وجاء في مجمل الأحكام أن القرار الإداري حتى يكون صحيحا يجب أن لا يصدر بمخالفة لما هو أعلى منه؛ كونه صدر أمر سام سابق لتوجيه الوزير بإعفاء طلاب الموازي من الرسوم، وإن توجيه الوزير بقصر الإعفاء من الرسوم على تخصصات معينة يعد تخصيصا لأمر عام، وإن الأصل في التوجيهات أن تكون بمثله أو أعلى منه، وإن الأمر السامي يبقى على عمومه ولا يخصص.

وتم الحكم ضد «جامعة الملك خالد» باستعادة الرسوم المتحصلة من الطلاب، وهو الأمر الذي لم تنفذه الجامعة بعد رغم مطالبات الطلاب قيادات الجامعة بها.

وكان قرار وزير التعليم السابق قد تبع إيقاف التعليم الموازي، وقيام الوزارة بخطوة أخرى تبعتها بمعالجة أوضاع المقبولين للدراسة قبل القرار، وكان منها هؤلاء الطلاب الذين قبلتهم جامعة الملك خالد، وحصّلت منهم رسوم الدراسة التي حكم «المظالم» باستعادتها.

  كلمات مفتاحية

السعودية عسير ديوان المظالم وزير التعليم جامعة الملك خالد

توجيهات سعودية عليا بإنشاء مؤسستين غير ربحيتين في مجالي التعليم والصحة

وزير التعليم السعودي للخريجين: «روحو بنك التسليف».. ومغردون: «وين الوظيفة يا وطن»

شروط ملاك المدارس الأهلية للتنازل عن دعواهم ضد وزير التعليم السعودي

«التعليم» السعودية تعتزم تفعيل المناهج الإلكترونية مع تزايد احتمالات تأخر الكتب الدراسية

وزير التعليم السعودي يوافق على إطلاق برنامج «فطن» لمبادرة «تعلم وتميز»