مفاجأة.. أستاذ في علم اللاهوت يرجح كونه العقل المدبر للانقلاب العسكري الفاشل في تركيا

الخميس 4 أغسطس 2016 07:08 ص

قال كاتب تركي معروف بصلاته السابقة بـ«فتح الله كولن» أن العقل المدير لمحاولة انقلاب 15 يوليو/تموز هو أستاذ مساعد لعلم اللاهوت يشتبه أنه كان متواجدا داخل قاعد أكينجيلار الجوية في أنقرة حيث كان يجري ترتيب أنشطة محاولة الانقلاب.

وأكد الكاتب «حسين جولارج» في حديث إلى قناة 24 التركية إن «عادل أوسكوز»، أستاذ مساعد اللاهوت في جامعة ساكاريا من المحتمل أن يكون المشتبه به الرئيسي في إدارة الانقلاب حيث كان حاضرا في قاعدة أكينجيلار ليلة المحاولة.

«هناك معلومات أن هناك لقطات رصدت وجود عادل أوسكوز في القاعدة الجوية تلك الليلة. في حال كانت هذه اللقطات حقيقية فإن أوسكوز يقينا هو العقل المدبر الأول لعملية الانقلاب» وفقا لـ«جولارج»، الذي أكد أن هناك دليلا آخر يعزز الشكوك بأن «أوسكوز» هو الرجل الأول في محاولة الانقلاب. ويضيف «جولارج»: «سافر هذا الرجل، أوسكوز، إلى بنسلفانيا خلال الـ20 يوما الماضية». ومن المعروف للجميع أن «كولن» يقيم في ولاية بنسلفانيا.

«بناء على توقعاتي، فإن كولن لم يعط التعليمات الخاصة بهذا الانقلاب عبر الهاتف. لا بد أنه قد أعطاها مشافهة»، وفقا لـ«جولارج» الذي شكك بأن «أوسكوز» قد سافر إلى بنسلفانيا لأجل تلقي تعليمات مباشرة من «كولن».

وقال «أوسكوز»، الذي تم القبض عليه من قبل قوات الدرك في وقت مبكر من يوم 16 يوليو/تموز في موقع قريب من قاعدة أكينجيلار في شهادته أمام المدعي العام أنه جاء إلى المنطقة من أجل البحث عن قطعة أرض لشرائها وأنه لا يعرف أيا من ضباط القاعدة، كما أنكر أنه قام بزيارتها من قبل. وبعد أن تم الإفراج عنه بعد جلسته مع المحكمة، فإن مكان «أوسكوز» الآن لا يزال غير معلوم.

المصدر | حرييت ديلي نيوز

  كلمات مفتاحية

أ{دوغان كولن انقلاب تركيا عادل أوسكوز

«أردوغان»: أحد المشاركين في الانقلاب عرض على رئيس الأركان لقاء «كولن»

«جاويش أوغلو»: تعاوننا مع واشنطن في مجال الإرهاب يفرض عليها تسليم «كولن»

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

«فتح الله كولن» مهندس انقلاب تركيا الفاشل