معاريف: الأردن حليف استراتيجي لـ(إسرائيل) والتنسيق الأمني بينهما عمره 60 عاما

الخميس 14 يوليو 2016 10:07 ص

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن (إسرائيل) تنظر للأردن باعتباره حليفا إستراتيجيا، لأن التعاون الأمني والتنسيق السياسي بينهما تأسس قبل 60 عاما، وتم تقويته عقب توقيع اتفاق السلام بينهما عام 1994.

وأوضح الخبير الأمني الإسرائيلي في الصحيفة «يوسي ميلمان» أنه يمكن رصد أهم مؤشرات هذا التعاون بين تل أبيب وعمان في عدة مجالات، أهمها تبادل المعلومات الأمنية والمصالح المشتركة في الحرب ضد الجماعات المسلحة، والتدريبات الثنائية بين سلاحي الجو في البلدين.

وأضاف أن الأردن يعلم جيدا أن المصلحة الإسرائيلية تقضي المحافظة على اتفاق السلام معه من جهة، وأن تعمل (إسرائيل) كل ما بوسعها لمنع سقوط النظام الملكي من جهة أخرى.

وأكد أن الملك الأردني «عبد الله الثاني» تجاوز عددا من الأزمات الداخلية والخارجية في بلاده، من بينها اجتياح القوات الأمريكية للعراق وسقوط الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين»، والعمليات المسلحة التي نفذها تنظيما القاعدة والدولة الإسلامية، والحرب الأهلية الدائرة حاليا في سوريا، والوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به المملكة.

ونقل «ميلمان» أن (إسرائيل) لا تعتقد أن هناك ضعفا يحيط بالنظام الملكي في الأردن، ولا ترى أي خطر يحيط به رغم ظهور عدد من القضايا في الآونة الأخيرة أقلقت من يهمهم استقرار المملكة الهاشمية بمن فيهم (إسرائيل).

وختم بأن المخابرات الأردنية تبقى في تقييم نظيرتها الإسرائيلية مهنية وتقوم بعمل مجد طوال عشرات السنين، كما أن المخابرات الأمريكية (سي آي أي) ومخابرات غربية تعمل بتنسيق تام مع نظيرتها الأردنية لتنفيذ عمليات سرية خاصة، بما فيها اغتيال مطلوبين خطيرين.

وفي شهر أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت (إسرائيل) أنها تتعاون مع الاستخبارات المصرية والأردنية بشكل «غير مسبوق» بهدف محاربة الجهاديين في المنطقة.

وقال نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال «يائير غولان» إن بلاده تتعاون بشكل «غير مسبوق» مع أجهزة الاستخبارات المصرية والأردنية في إطار مكافحة الجماعات الجهادية مثل تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل العلاقات الأردنية الإسرائيلية التنسيق الأمني

(إسرائيل): نتعاون بشكل غير مسبوق مع الاستخبارات المصرية والأردنية

«هآرتس»: ملك الأردن وافق على دخول الصهاينة لباحات الأقصى

تنسيق أمني مشترك بين عمان وبغداد لإزالة ألغام «الدولة الإسلامية» على الحدود

«ديبكا»: الجنرال «سليماني» ضيفا على الاستخبارات الأردنية في زيارة «تاريخية»

ملك الأردن الراحل طلب من جنرال إسرائيلي تقييم قدرات نجله «عبد الله» قبل تسميته وليا للعهد

الكشف عن تحرك إسرائيلي «سري» لاستعادة «أملاك يهودية» في دول عربية