«أحمد التويجري»: منصب ولي ولي العهد مخالف للنظام السعودي

السبت 18 يونيو 2016 01:06 ص

شكك عضو مجلس الشورى السعودي السابق، «أحمد التويجري»، في منصب ولي ولي العهد، وقال إن هذا المنصب لا وجود له في النظام الأساسي للمملكة.

وأضاف «التويجري» خلال تسجيل مصور له تداوله نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن النظام الأساسي السعودي لا يحدد كيفية اختيار ولا صلاحيات ولي ولي العهد، وشدد على ضرورة معالجة هذا الأمر.

وأكد «التويجري» في التسجيل الذي لم يتضح متى أدلي به أو بأي مناسبة أن الإصلاح السياسي سهل ولا نحتاج لأن نعيد اختراع العجلة، بحسب ما نقلت مواقع سعودية.

وأوضح أنه من خلال تجارب الأمم تبين أنه كلما اتسعت دائرة الشورى كان هناك استقرار ورضا أكثر بين مكونات المجتمع، وكلما أديرت الشورى إدارة صحيحة ومتقنة، أسهم هذا أيضا في زيادة الرضا والاستقرار.

وكشف عضو مجلس الشورى السابق وجود نمطين من الشورى، فهناك نمط حقيقي مدار إدارة جيدة ينتج عنه تعيير حقيقي عن إرادة المجتمع وتطلعاته، وفي المقابل، هناك نمط مزيف يتحايل على الواقع، ويحاول أن يبرر كل شيء للحاكم ومن معه.

وأشار «التويجري» إلى أن النظام المزيف يؤدي إلى مشاكل وثورات وعدم  نظام، في حين أن النمط الحقيقي يؤدي إلى الاستقرار والنمو والازدهار، بحد قوله.

وأكد أنه لكي تكون الشورى منتجة يجب أن تكون المشاورة لمن يرضاه الناس، مضيفا أن اختيار الناس في من توكل إليه الشورى مهم جدا.

واستحدث منصب ولي ولي العهد في عهد الملك الراحل «عبد الله بن عبد العزيز آل سعود» الملك السادس للمملكة، حين أمر في 20 مارس/آذار 2014 بتعيين الأمير «مقرن بن عبد العزيز آل سعود» وليا لولي العهد.

وبعد وفاة الملك «عبد الله بن عبد العزيز» في 23 يناير/كانون الثاني 2015 تولى الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود» حكم البلاد ليصبح الأمير «مقرن بن عبد العزيز آل سعود» وليا للعهد.

وفي نفس اليوم عين الملك «سلمان» الأمير «محمد بن نايف» وليا لولي العهد.

وفي 29 إبريل/نيسان 2015 أمر الملك «سلمان بن عبد العزيز» بإعفاء الأمير «مقرن بن عبد العزيز» من منصبه بناء على طلبه وتعيين الأمير «محمد بن نايف» وليا للعهد، وتعيين الأمير «محمد بن سلمان» وليا لولي العهد.

وولي العهد السعودي الحالي هو الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود» المولود في 31 أغسطس/آب 1985، ويشغل أيضا منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان ولي ولي العهد

«الغارديان» تتوقع أن تصعد «رؤية 2030» بالأمير «محمد بن سلمان» لولاية العهد

«ذا ديلي بيست»: «محمد بن سلمان».. الملك المنتظر

هل ينجح ولي ولي العهد السعودي في إقرار إصلاحات اجتماعية مع رؤية 2030؟

«افعلها يا محمد بن سلمان».. سعوديون يرفعون أحلامهم لولي ولي العهد عبر «تويتر»

السعودية مقبلة على معركة طويلة لخلافة الملك .. والمشكلة ليست حكم سلمان أو مقرن